Office National de L’Eau Potable
المكتب الوطني للماء الصالح للشرب


Communiqué de Presse

إقليم الحسيمة 

الحسيمة، مدينة نظيفة

بمناسبة الزيارة الميمونة لإقليم الحسيمة، قام صاحب الجـــلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم الاثنين 21 يوليوز2008 بتدشين مشروع لرصد وضخ المياه العادمة لمدينة الحسيمة مما سيجعل منها مدينة نظيفة و إحدى التجمعات السكنية لجنوب البحر الأبيض المتوسط التي لم تعد تلقي بالمياه العادمة في البحر.

يشمل هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 15 مليون درهم، إنجاز ست (6) محطات لرصد وضخ المياه العادمة لمدينة الحسيمة و التي مكن استغلالها من التخلص من مشكل تلوث شاطئي كالا بونيتا و ساباديلا وكذا حوض الميناء. كما أن لهذا المشروع انعكاسات جد ايجابية على جودة مياه السباحة بحيث أن مجموع المياه العادمة التي كانت تلقى مباشرة في الساحل أصبحت الآن توجه إلى محطة التطهير بمدينة الحسيمة قصد معالجتها.

ويأتي هذا المشروع تكميلا لبرنامج التطهير السائل لمدينة الحسيمة الذي أنجزه المكتب بغلاف مالي إجمالي بلغ 70 مليون درهم و الذي شمل توسيع وإعداد شبكة المياه العادمة ومياه الأمطار على امتداد54 كلم وإنجاز3740 عملية ربط بشبكة التطهير السائل.

و تدخل هذه المشاريع في إطار برنامج هام للتطهير السائل تصل كلفته الإجمالية إلى             240 مليون درهم أعطى انطلاقته صاحب الجـــلالة بمناسبة الزيارات الملكية لإقليم الحسيمة ، و الذي مكن استغلاله من توسيع شبكات التطهير لمدن الحسيمة و بني بوعياش و تارغيست و إمزورن التي يتدخل فيها المكتب لتسيير خدمة التطهير السائل منذ فاتح أبريل 2004، و كذا إنجاز محطتين لتصفية المياه العادمة الأولى تهم مدينتي بني بوعياش و إمزورن و الثانية مدينة تارغيست.