Office National de L’Eau Potable
المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

 

بلاغ صحفي

   المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ينجز مشروعا هاما لتقوية تزويد مدينة السعيدية و المركب السياحي بالماء الشروب بكلفة 251 مليون درهم

قام السيد علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، أمام صاحب الجـــلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم السبت 12 يوليوز2008، بعرض مشروع تقوية تزويد مدينة السعيدية و المركب السياحي بالماء الشروب، و ذلك بمناسبة الزيارة الملكية للمنطقة.
و يدخل هذا المشروع في إطار برنامج المكتب الهادف إلى تامين استمرارية المنشات المائية بالوسط الحضري و إلى تعميم الولوج إلى الماء الشروب في الوسط القروي، و ذلك انطلاقا من مبدأ الحق في الماء للجميع تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية في هذا المجال.
يشمل مشروع تزويد المركب السياحي بالماء الشروب، الذي تبلغ كلفته 200 مليون درهم، توسيع محطة معالجة المياه لبركان بصبيب 260 لتر في الثانية، ووضع قنوات الماء على طول 32 كلم و بناء خزان للماء بسعة 1000 متر مكعب. و سيمكن هذا المشروع، الذي تم تشغيله في يوليوز 2007، من تلبية حاجيات المدينة من الماء الشروب على المدى المتوسط والبعيد. و قد تمم تمويل المشروع باشتراك بين المكتب بحصة  154,2 مليون درهم، ووزارة السياحة بما قدره 45,2 مليون درهم.
و يشمل مشروع تقوية تزويد مدينة السعيدية و المركب السياحي بالماء الشروب، الذي تبلغ كلفته 51 مليون درهم، وضع 21 كلم من القنوات و بناء خزان الماء بسعة 500 متر مكعب. و سيمكن هذا المشروع، الذي أنجزت أشغاله في يونيو 2008، من تلبية حاجيات الساكنة المحلية المتكونة من 4500 نسمة و أزيد من 100000 نسمة خلال فترات الاصطياف و تأمين تزويدهم بالماء الشروب في أفق 2025.